السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زوار مدونة Dz4Business للربح من الانترنت
تعتبر أدوات مشرفي المواقع Google Webmaster Tools الخاصة بمديري المواقع من أهم الأدوات على الإنترنت ويلجأ إلى استخدامها الغالبية العظمى من أصحاب المواقع والمدونات. ولكن قد يصيبك الإرتباك عند استخدامها في البداية لتحسين توافقك موقع Blogger مع محركات البحث او ما يطلق عليه SEO وقد وتجد الأمر صعباً. ولهذا فسنقوم اليوم بعرض بعض الإرشادات والنصائح المفيدة لتحسين توافق موقعك مع محركات البحث SEO باستخدام Google Webmaster Tools أو أدوات مشرفي المواقع.
تم تصميم هذه الأدوات حتى يستطيع مديري المواقع الحصول على المزيد من البيانات عن الموقع باستخدام جوجل. حيث يمكن لمدير الموقع معرفة عدد مرات ظهور الموقع في نتائج البحث وكذلك ترتيبه. أي باختصار تستطيع جميع العديد من المعلومات عن موقعك كما يراه جوجل. يعتمد مديري المواقع في استخدام Google Webmaster Tools على بعض الوظائف الأساسية وهي جمع المعلومات وفحص الروابط وعدد الزيارات. واليوم سنوفر لك المزيد من المعلومات لتحسين توافق موقعك مع محركات البحث SEO وبالتالي تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث عن طريق استخدام Google Webmaster Tools.
أداة Search Queries أو طلبات البحث :
تستخدم أداة Search Queries لمعرفة أهمية الكلمات المفتاحية كما تتعرف من خلالها عن عدد مرات ظهور موقعك في نتائج البحث وكم مرة تم الضغط على رابط موقعك في نتيجة البحث والكلمة المفتاحية التي جعلت موقعك يظهر في نتائج البحث. وبناء على هذه المعلومات تستطيع التعرف على الكلمات التي يتم البحث عنها عدد كبير من المرات. ويحتوي أمر Search Queries على 5 أجزاء (أعمدة) هي :
- Query أو طلبات البحث : ويظهر بهذا الجزء الكلمات المفتاحية التي تعتمد عليها في موقعك مع عرض المزيد من المعلومات التي تساعدك على تحديد أهمية هذه الكلمة.
- Impression أو مرات الظهور : وتعني عدد مرات ظهور موقعك في نتائج البحث باستخدام الكلمة المفتاحية السابقة في عملية البحث مما يساعدك في تحديد الكلمات المفتاحية المفيدة التي تساعد على ظهور موقعك في نتائج البحث وتحديد الكلمات الغير مفيدة ولا تجلب لك الزوار.
- Clicks أو النقرات : وتستطيع من خلالها معرفة عدد مرات الضغط على الكلمة المفتاحية السابقة Query في نتائج البحث وبالطبع كلما زاد هذا الرقم فهذا يدل على أن هذه الكلمة المفتاحية مهمة جداً وتجذب العديد من الزوار لموقعك.
- CTR وهي اختصار Click through rate أو نسبة النقر إلى الظهور : وتقوم بعرض نسبة المستخدمين الذين يقومون بزيارة موقعك عن طريق الكلمة المفتاحية السابقة Query. وبمعنى أدق فهي تعني نسبة المستخدمين الذين قاموا بالضغط على رابط موقعك في نتيجة البحث مقارنة بعدد مرات ظهور موقعك. فإذا كانت النسبة منخفضة فهذا يعني أن عدد الضغطات على رابط موقعك قليلة مقارنة بعدد مرات ظهوره في نتيجة البحث ولهذا فعليك بتعديل العنوان او الكلمة المفتاحية حتى تستطيع جذب الزوار.
- Avg.position أو متوسط المركز : وتقوم بإظهار وضع موقعك في نتيجة البحث. أي عندما يقوم أحد الأشخاص بالبحث عن هذه الكلمة المفتاحية فأين سيكون وضع (مكان) موقعك في نتائج البحث.
Authorship Statistics أو إحصاءات المؤلف :
تقوم Google Webmaster Tools بإمدادك بمعلومات عن المواقع الأخرى بربط تدوينات الزوار التي تقوم بكتابتها في المدونات الأخرى بحسابك في Google+ وبهذا تظهر صورتك بالقرب من محتوى نتيجة البحث. وهذا يسهل على القراء الوصول إلى المزيد من التدوينات التي تقوم بكتابتها بمجرد البحث عن هذه الكلمات المفتاحية. كما يساعدك هذا في معرفة قوة الكلمة المفتاحية وعدد مرات ظهورها.
إضافة خريطة الموقع Sitemap :
لا يمكن أن نغفل أهمية خريطة الموقع sitemap بالنسبة لمحركات البحث حيث تقوم بوظيفة الفهرس في الكتاب. وبدون خريطة الموقع لا يمكن لمحرك البحث الوصول إلى محتويات الموقع وعرضها في نتائج البحث. ولهذا فعليك تحديث خريطة الموقع بشكل مستمر من خلال الأداة التي يوفرها لنا Google Webmaster Tools. والخبر الجيد لمديري مواقع WordPress هو عدم الاحتياج إلى إنشاء خريطة الموقع او تحديثها بشكل يدوي وإنما يوجد العديد من الإضافات التي تساعد على أداء هذه المهمة بشكل تلقائي ودون أي تدخل منك. وفي حالة وجود فيديوهات يتم رفعها إلى المدونة فيفضل إنشاء video sitemap حتى يستطيع جوجل الوصول إلى هذه الفيديوهات بسهولة.
تنظيم وترتيب روابط المدونة :
يعمل محرك بحث جوجل حالياً على معاقبة المواقع التي تحتوي على روابط غير فعالة. فعندما يقوم محرك بحث جوجل بالدخول إلى موقعك او مدونتك ويعثر على روابط غير سليمة أو غير طبيعية فسيقوم بمعاقبتك بإظهار موقعك في نتائج متأخرة في عمليات البحث. ولكن ولحسن الحظ تساعدك Google Webmaster Tools على حذف هذه الروابط بكل سهولة.
أداة Content keywords أو الكلمات الرئيسية للمحتوى :
والتي تقوم بعرض كلمات مفتاحية يحصل عليها جوجل من داخل المحتوى الذي تقوم بكتابته. أي تقوم بعرض كيفية نظرة جوجل لموقعك عوضاً عن رؤيتك أنت. حيث تستطيع الحصول على المزيد من الكلمات المفتاحية يمكن استخدامها كعناوين لتدويناتك أو مقالات جديدة لمدونتك. ويمكنك معرفة عدد مرات ظهور هذه الكلمات في نتائج البحث بالضغط على أي منها.